وظائف الموارد البشرية Things To Know Before You Buy

Wiki Article



تمت الكتابة بواسطة: حنين عديل آخر تحديث: ١٦:١٤ ، ٦ ديسمبر ٢٠٢١ ذات صلة ما هي وظائف الموارد البشرية

أخصائي الموارد البشرية هو اختصاصي موارد بشرية مسؤول عن مراجعات وتتبع وتوثيق الامتثال للتدريب الإلزامي وغير الإلزامي والتعليم المستمر وتقييمات العمل، ويهتم بأمور التوظيف وتسهيل توظيف المتقدمين والأخذ في الاعتبار كافة الأمور التي لها علاقة بالمستندات الورقية.

وبشكلٍ عام يتعامل موظفو علاقات العمل مع الشكاوى والمضايقات التي تحصل في مكان العمل ويمكنهم أيضاً التحقيق فيها.

الالتحاق بهذه الوظيفة يتطلب الحصول على درجة البكالوريوس في الموارد البشرية، مع امتلاك عدة سنوات من الخبرة من العمل في مناصب عليا بأقسام الموارد البشرية، فضلًا عن التمتع بمهارات مثل حل المشكلات والقيادة، والتفكير التحليلي الذي يساعد على إنشاء وتنفيذ استراتيجيات فعالة في العمل.

و على المستوى العام، فالموارد البشرية هي المسؤولة على الإشراف على قيادة المنظمة ووثقافتها. أيضا الموارد البشرية تتأكد من التزام العمالة بقوانين العمل، والتي تختلف حسب المنطقة الجغرافية. وغالبا ما تشرف أيضا على صحة وسلامة وأمن الموظفين. وفي حال رغب الموظفين بعقد تفاوض جماعي مع صاحب العمل وكانوا مخولين قانونيا لذلك، فإن الموارد البشرية تعتبر وسيط أساسي بين المنظمة وممثل الموظفين.

التعاون مع الإدارات الأخرى: يتعاون القسم بصورة وثيقة مع الإدارات الأخرى في الشركة، مثل التسويق والمبيعات والعمليات، لضمان تحقيق التكامل بين خطط التوسع واحتياجات القوى العاملة.

يتضمن مراقبة ومقارنة النتائج المحددة مع النتائج المتوقعة وتصحيح أي انحرافات.

المكافآت والحوافز: تتجاوز هذه فوائد الرواتب والأجور. حيث يمكن أن تكون الحوافز مكافآت للموظفين الذين يقدمون الأداء المتميز.

تطوير وتنفيذ تدابير السلامة: يعمل القسم على تطوير وتنفيذ مجموعة شاملة من تدابير السلامة التي تتناسب مع طبيعة العمل في الشركة، مثل  سياسات وإجراءات التعامل مع المواد الخطرة، والعمل على ارتفاعات، والتعرض للضوضاء أو الأشعة الضارة، اضغط هنا وغيرها.

الرئيسية - مقالات - السلم الوظيفي لإدارة الموارد البشرية وجميع المسميات والمسئوليات الوظيفية السلم الوظيفي لإدارة الموارد البشرية وجميع المسميات والمسئوليات الوظيفية كتابة : بكه

وعملية التوظيف تقوم على أسس علمية وأطر محددة؛ فلا بد للمتخصص في التوظيف أن يكون ملمًا بجوانب متنوعة لكي تؤتي العملية ثمارها، كتلك الأسس والأطر التي يقدمها منهج دورة محترف الموارد البشرية المشارك aPHRi، والتي تتمحور حول الإلمام بما يلي والتدريب عليه:

ندوات عبر الإنترنت ندوات ولقاءات مثرية عن الموارد البشرية

إن كان الأمر كذلك فهذا المقال لك، نستكشف معًا ما لا يسعك جهله فيما يتعلق بإدارة الموارد البشرية لكي تشق مسارك المهني في المجال بخطى واثقة.

لا تشارك إدارات الموارد البشرية فقط في توظيف المرشحين ومقابلاتهم، ولكن هؤلاء المهنيين يستخدمون أيضًا استراتيجية للموارد البشرية تتضمن سنوات الخبرة والعمر ودرجات الاختبار. حيث يقوموا باختيار المرشح المثالي من خلال وضع المعايير أولاً واختيار فقط أولئك الذين يتناسبون مع متطلبات الوظيفة.

Report this wiki page